البريد للتواصل: drsregeb2@gmail.com

سؤال وجواب

سؤال: هل توجد أحاديث ثابتة وصريحة في ذكر ظهور المهدي عند أهل السنة



  • نشر في: 30-3-2017م
  • ساعة: 12:36
  • طباعة

     الجواب: إنَّ القاضي العلامة محمد بن علي الشوكاني رحمه اللّه رسالة سماها (التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح) قال فيها: "الأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها, منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر, وهي متواترة".  وجاء في (الصواعق) لابن حجر الهيتمي ما نصه: "قال أبو الحسين الآبري: قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم بخروج المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يملأ الأرض عدلاً وأنه يخرج مع عيسى صلى اللّه على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه."

    وجاء في (شرح عقيدة الشيخ محمد بن أحمد السفاريني الحنبلي): ما نصه: "وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي, وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم, ثم ذكر بعض الأحاديث الواردة فيه عن جماعة من الصحابة...وقال بعدها: وقد روى عمن ذكر من الصحابة وغير من ذكر منهم بروايات متعددة, وعن التابعين من بعدهم, مما يفيد مجموعة العلم القطعي, فالإيمان بخروج المهدي واجب, كما هو مقرر عند أهل العلم , ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة".

الاحاديث الثابتة الصريحة في ذكر المهدي:-

-1  عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المهدي منَّا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) أخرجه ابن ماجه وأحمد وابن أبي شيبة وهو حسن لذاته .

 -2 عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا أقبلت الرايات السود من خراسان فاتوها فإنَّ فيها خليفة الله المهدي) أخرجه ابو الفتح الازدي وهو حسن لغيره.

3- عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يخرج في آخر امتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الارض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامة يعيش سبعا أو ثمان. يعني حججا) أخرجه الحاكم وهو صحيح.

-4  عن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المهدي مني اجلى الجبهة اقنى الانف يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويملك سبع سنين ) أخرجه ابو داود والحاكم وهو حسن لشواهده..

-5 عن ابي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في امتي المهدي ان طال عمره او قصر عاش سبع سنين او ثمان سنين او تسع سنين ويملا الارض قسطا وعدلا تخرج الارض نباتها وتمطر السماء مطرها ) أخرجه أحمد وابن أبي شيبة وهو حسن لشواهده.

6 - عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم المهدي : صل بنا فيقول: لا، ان بعضهم امير بعض تكرمة الله لهذه الامة) أخرجه الحارث بن ابي اسامة وابو نعيم وإسناده صحيح.

7- عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلة لم يقتله قوم) ثم ذكر شيئا لم أحفظه فقال: فإذا سمعتموه فأتوه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فانه خليفة الله المهدي) أخرجه الحاكم وابن ماجه وإسناده صحيح.

8 - عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (المهدي من عترتي من ولد فاطمة) أخرجه ابو داود وابن ماجه والحاكم وهو حسن.

 

هل أعجبك الموضوع؟