البريد للتواصل: drsregeb11@gmail.com

قضايا عقائدية

عقيدة أهل السنة في المهدي المنتظر



  • نشر في: 4-4-2017م
  • ساعة: 11:43
  • طباعة

عقيدة أهل السنة في المهدي المنتظر

     قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : "أمَّا إنكار المهدي المنتظر بالكلية، كما زعم ذلك بعض المتأخرين فهو قول باطل، لأنَّ أحاديث خروجه في آخر الزمان, وأنه يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً، قد تواترت تواتراً معنوياً، وكثرت جداً واستفاضت، كما صرح بذلك جماعة من العلماء بينهم: أبو الحسن الآبري السجستاني من علماء القرن الرابع, والعلامة السفاريني, والعلامة الشوكاني وغيرهم، وهو كالإجماع من أهل العلم، ولكن لا يجوز الجزم بأنَّ فلاناً هو المهدي إلا بعد توافر العلامات التي بينَّها النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الثابتة، وأعظمها وأوضحها كونه يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً".

      وللعلامة محمد بن علي الشوكاني اليمني رحمه اللّه رسالة سماها (التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح) قال فيها: الأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها, منها خمسون حديثاً في الصحيح والحسن والضعيف المنجبر, وهي متواترة . وجاء في الصواعق لابن حجر الهيتمي ما نصه: قال أبو الحسين الآبري: قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم بخروج المهدي وأنه من أهل بيته وأنه يملك سبع سنين وأنه يملأ الأرض عدلاً، وأنه يخرج مع عيسى صلى اللّه على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وأنه يؤم هذه الأمة ويصلي عيسى خلفه. جاء في شرح عقيدة الشيخ محمد بن أحمد السفاريني الحنبلي: ما نصه: "وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حد التواتر المعنوي, وشاع ذلك بين علماء السنة حتى عد من معتقداتهم, ثم ذكر بعض الأحاديث الواردة فيه عن جماعة من الصحابة.. وقال بعدها: وقد روى عمن ذكر من الصحابة وغير من ذكر منهم بروايات متعددة, وعن التابعين من بعدهم, مما يفيد مجموعة العلم القطعي, فالإيمان بخروج المهدي واجب, كما هو مقرر عند أهل العلم, ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة".

التحذير من ردِّ الأحاديث الصحيحة:     

   قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة. وقال إسحاق بن راهوية: من بلغه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر يقر بصحته ثم رده بغير تقية فهو كافر. وقال أبو محمد البربهاري في شرح السنة : إذا سمعت الرجل يطعن على الآثار ولا يقبلها، أو ينكر شيئا من أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم فاتهمه على الإسلام فإنه رجل رديء المذهب والقول، وإنما يطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه. وقال أيضا: لا يخرج أحد من أهل القبلة عن الإسلام حتى يرد آية من كتاب الله عز وجل، أو يرد شيئا من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو يصلي لغير الله، أو يذبح لغير الله، فقد وجب عليك أن تخرجه من الإسلام. وقال أيضا: من رد آية من كتاب الله فقد رد الكتاب كله، ومن رد حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد رد الأثر كله وهو كافر بالله العظيم. وقال إبراهيم بن أحمد بن شاقلا: من خالف الأخبار التي نقلها العدل عن العدل موصولة بلا قطع في سندها، ولا جرح في ناقليها وتجرأ على ردها فقد تهجم على رد الإسلام. وقال ابن حزم في كتاب الأحكام: جاء النص ثم لم يختلف فيه مسلمان في أن ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قاله ففرض اتباعه ، وأنه تفسير لمراد الله في القرآن وبيان مجمله.

      وإذا علم ما ذكرت من الأحاديث ثم أقوال أهل العلم في التشديد على الذين يردون الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فليعلم أيضا أنه قد ثبت في ظهور المهدي في آخر الزمان عشرة أحاديث، نذكر بعضها.

الأحاديث والاثار الثابتة الصريحة في ذكر المهدي:

الأحاديث المرفوعة :

1- عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة) أخرجه ابن ماجه واحمد وابن أبي شيبة، وهو حسن لذاته .

2- وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حججاً) أخرجه الحاكم، وهو صحيح.

3- وعن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المهدي مني اجلى الجبهة أقنى الانف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجوراً، ويملك سبع سنين) أخرجه أبو داود والحاكم، وهو حسن لشواهده.

4- وعن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يكون في امتي المهدي إن طال عمره أو قصر عاش سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ويملأ الأرض قسطا وعدلا تخرج الارض نباتها وتمطر السماء مطرها) أخرجه احمد وابن ابي شيبة وهو حسن لشواهده.

5- وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ينزل عيسى بن مريم فيقول اميرهم المهدي: صل بنا فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة) اخرجه الحارث بن أبي أسامة وأبو نعيم واسناده صحيح.

6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلة لم يقتله قوم) ثم ذكر شيئا لم احفظه فقال: فاذا سمعتموه فاتوه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فانه خليفة الله المهدي) اخرجه الحاكم وابن ماجه واسناده صحيح.

7- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة) أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم وهو حسن.

ثانيا: الآثار :

1- وعن علي رضي الله عنه قال: (المهدي منا اهل البيت يصلحه الله في ليلة) اخرجه ابن ابي شيبة وهو حسن موقوفاً.

2- وعن ابن عباس قال: (منا ثلاثة: منا السفاح ومنا المنصور ومنا المهدي) اخرجه ابن ابي شيبة والبيهقي واسناده حسن موقوفاً.

3- وعن مجاهد عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ان المهدي لا يخرج حتى يقتل النفس الزكية فاذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الارض فاتى الناس المهدي فزفوه كما تزف العروس الى زوجها ليلة عرسها وهو يملا الارض قسطا وعدلا وتخرج الارض من نباتها وتمطر السماء مطرها وتنعم امتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط) اخرجه ابن ابي شيبة وهو صحيح موقوفا.

أحاديث ثابتة غير صريحة في ذكر المهدي:

الأحاديث المرفوعة  :

-1 عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو لم يبق من الدهر إلاَّ يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا) أخرجه أبو داود وأحمد وابن أبي شيبة وهو صحيح.

 -2 وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) رواه ابو داود والترمذي وأحمد وهو صحيح لغيره.

3- وعن عبد الله قال: قال رسول صلى الله عليه وسلمك (يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) رواه الترمذي واحمد وهو حسن.

4- وعن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملك رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) رواه الطبراني وابن حبان وهو حسن.

5- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يلي أمر هذه الامة في آخر زمانها رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي) رواه الطبراني وابو نعيم وهو حسن.

6- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي) رواه ابو داود وهو صحيح لغيره.

7- وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لو لم يبق من الدنيا إلاَّ يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً) رواه ابو داود وابن حبان والحاكم واسناده حسن.

8- وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم) رواه البخاري ومسلم.

9- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم) رواه ابن حبان وهو حسن لشواهده.

10- وعن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يبابع الرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت إلا أهله فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة العرب ثم تجئ الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده أبداً هم الذين يستخرجون كنزه) رواه أحمد وابن حبان وإسناده صحيح.

11- وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت قبله ظلما يكون سبع سنين) رواه أحمد وابن حبان وإسناده حسن.

12- وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تملأ الأرض جوراً وظلماً فيخرج رجل من عترتي يملك سبعا أو تسعاً فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً) رواه أحمد والحاكم وهو حسن لشواهده.

 -13وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لتملأن الأرض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن من أهل بيتي أو قال عترتي من يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا) رواه أبو الحارث بن أسامة، وإسناده صحيح لغيره.

 -14وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقوم الساعة حتى تمتلا الأرض ظلما وعدوانا قال: ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا) رواه أحمد وإسناده صحيح.

 -15وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه) رواه أبو نعيم وهو حسن لغيره.

 -16 وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد) رواه ابن أبي شيبة وإسناده صحيح.

17- وعن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من خلفائكم خليفة يحثو المال حثيا لا يعده عدا) رواه مسلم.

18- وعن ابي سعيد وجابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده) رواه مسلم.

19- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عدا) رواه مسلم.

20- وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين الى يوم القيامة قال: فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول اميرهم : تعال صل لنا فيقول: لا ان بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمَّة) رواه مسلم.

21- وعن جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم إثنا عشر خليفة ثم تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمة خفيت علي فسالت أبي: ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: كلهم من قريش) رواه البخاري ومسلم.

وجاءت السنة الصحيحة ببيان اسم المهدي وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:

1 - ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.

2- عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.

3- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني. 
4- عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم:(أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك). 

5 - عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانية. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات. 

6- عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم، وقال: على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح. ثم قال ابن كثير: "والمقصود أنَّ المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث".

شبهات منكري المهدي والرد عليهم :

    لم يعرف من المتقدمين من تعرض لفكرة المهدية بالانكار الا ما روي عن بعض التابعين من قول : ان المهدي هو عيسى ابن مريم إلا أن هذه الروايات لم تصح عنهم فقد روي عن مجاهد والحسن ولكن لم تصح نسبة ذلك إليهم وممن أنكره من المتأخرين :

1- ابو محمد بن الوليد البغدادي .

2- ابن خلدون: ولم يجزم بالإنكار

3-  محمد رشيد رضا .

4- الحوت البيروتي .

5- أحمد أمين .

-6 محمد حيي الدين عبد الحميد .

7- سعد محمد حسن في كتابه (المهدية في الاسلام).

8- محمد عبد الله عنان .

9- عبد الرحمن محمد عثمان .

10- محمد أبو عبية .

11- بعض المستشرقين مثل:  لدونلدسن، وجولدزيهر.

أسباب الإنكار :

1- استغلال الكثير للمهدوية للوصول إلى مطامع شخصية .

2- ما ورد من الروايات الموضوعة والضعيفة في المهدي مما حدا بالبعض إلى الظن أنها خرافة .

شبهاتهم:

الشبهة الاولى : إن أحاديث المهدي لم يخرج لها في الصحيحين

الجواب :

1- إن الصحيحين لم يحيطا بكل الصحيح .

2- هناك أحاديث صحيحة كثيرة عمل بها العلماء وهي ليست في الصحيحين .

3- في الصحيحين أحاديث تتعلق بالمهدي وإن لم تكن صريحة .

الشبهة الثانية :حديث: لا مهدي الا عيسى بن مريم

الجواب :

1- الحديث ضعيف لا يحتج به .

 -2 وعلى فرض ثبوته فالمراد به : المهدي الكامل المعصوم هو عيسى عليه الصلاة والسلام .

الشبهة الثالثة : ضعف الاحاديث الواردة في المهدي .

الجواب:

 وهذا خطأ وجهل بالحديث بل منها الصحيح والحسن والضعيف والموضوع .

الشبهة الرابعة : انها من وضع الشيعة .

الجواب :

إن اغلب الروايات الواردة ليس في إسنادها ولا رجل متهم بالتشيع فعدد الروايات (46) رواية .... في (11) رواية فقط فيها من اتهم بالتشيع والبقية ليس فيها ولا متهم .

الشبهة الخامسة : انها من وضع كعب الأحبار ووهب بن منبه .

الجواب: ليس في المرفوع والموقوف المذكور في هذا المبحث ولا رواية عن كعب الاحبار ولم يرو عن وهب الا رواية واحدة فقط فكيف يقال انها من وضعهما ؟!

الشبهة السادسة : انها تخالف العقل السليم .

الجواب :

1- ليس في الصحيح عن المهدي أي رواية تخالف العقل السليم وانما المخالفة تقع في الروايات المكذوبة .

2- وأي مخالفة للعقل في أن يبشر النبي صلى الله عليه وسلم أمته برجل في آخر الزمان يتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته .

- ولو قلنا بهذه الشبهة للزم منه إنكار كل ما ثبت من الأمور المستقلية كخروج الدجال ويأجوج ومأجوج وأحداث يوم القيامة .

الشبهة السابعة : إن روايتها متعارضة .

الجواب:

 التعارض انما هو في الروايات الموضوعة والضعيفة وليس فيما ثبت منها أي تعارض .

الشبهة الثامنة : إنها انتجت الفتن و القلاقل .

الجواب :

- ليس الذنب في أساس الفكرة إنما الذنب فيمن حاول استغلالها وفيمن جهل وعمي فصدقه

2- ولو طردنا هذا الباب فسيلزم منه انكار النبوات إذ أن الكثير قد ادعى النبوة وغرر بكثير من الناس

الشبهة التاسعة : المهدوية تحمل الناس على التكاسل والتواكل .

الجواب :

1- إن هذا الكلام غير صحيح بل هي إلى التشجيع والتحفيز أقرب وأوضح .

2- والواقع يشهد لذلك فما زال المسلمون يجاهدون ويجتهدون ولم يقفوا يوما عن العمل بدعوى انتظار المهدي .

3- من اخطأ فتواكل فالخطا بدر منه لا من اساس الفكرة .

4- كيف نقاوم الاستغلال السئ للمهدوية من قبل بعض الناس؟

الجواب :

1- لا يوجد أي دليل ثابت يدل على ان المهدي يدعو الناس الى مهديته .. فلا يغتر المسلم بمن يدعيها فان المهدي اصلا قد لا يدعو الناس الى مهديته.

- لا يوجد أي دليل صحيح على انه يجب الايمان من المسلمين بمهدية رجل معين كما يجب عليهم الايمان بنبوة الانبياء والرسل.

3- لا حاجة لمن يريد ان يخدم الدين ويرفع راية الاسلام ان يدعي المهدوية.

4- الاحاديث لا تدل على ان المهدي المبشر به يسمى باسم ( المهدي ) فقد يكون رجلا صالحا من الناس ولا يسمى بذلك الاسم فلا يغتر بالاسماء.

5- لا يمكن الجزم بالمراد الحقيقي بالمهدي الا بعد ظهور العلامات التي لا يمكن ان تتكرر كخروج الدجال ونزول عيسى بن مريم .

 

 

 

 

هل أعجبك الموضوع؟